ترسية عقد طرق ميناء مبارك بـ 94 مليون دولار

محمود عيسى

قالت مجلة ميد إن وزارة الأشغال العامة أرست على شركة كوبري للمشروعات الإنشائية عقدا بقيمة 94 مليون دولار لبناء طريق يربط المرحلة الأولى من ميناء مبارك الكبير بطريق قائم بالفعل في جزيرة بوبيان، حيث أطلقت الوزارة على هذه الحزمة من الأعمال رمز 3B1، وكانت الشركة الفائزة قدمت ثالث أدنى عرض بين 11 شركة مقاولات قدمت عطاءاتها للمشروع على النحو التالي:

٭ شركة الخليج للإنشاءات والأعمال البحرية والمقاولات العامة: 73 مليون دولار.

٭ شركة جلفار للهندسة والمقاولات: 85 مليون دولار.

٭ شركة كوبري للمشاريع الإنشائية: 94 مليون دولار

٭ شركة الغانم انترناشنال للتجارة والمقاولات العامة: 104.6 ملايين دولار.

٭ شركة عبدالمحسن الخرافي وأولاده: 107.9 ملايين دولار.

٭ الشركة الكويتية الأولى للتجارة العامة والمقاولات: 111.6 مليون دولار.

٭ شركة بيت البناء الكويتي: 135.9 مليون دولار

٭ شركة المجموعة المشتركة: 121.1 مليون دولار.

٭ شركة الخليج المتحدة للإنشاءات: 157 مليون دولار.

٭ شركة المقاولون العرب الكويتية: 159 مليون دولار.

٭ الشركة الأحمدية للتجارة العامة والمقاولات: 200.2 مليون دولار.

وكانت الكويت قد أعلنت في 2017 خططا لإعادة طرح حزمة أعمال تعميق وتحديث ميناء مبارك الكبير، وأطلق عليها رمز الحزمة 3A في إطار المرحلة الأولى من المشروع، ويشمل نطاق العقد أعمال التجريف لحوض الميناء بالإضافة إلى القناة.

وكانت 10 شركات متخصصة في الأعمال البحرية والتجريف والتعميق قد تأهلت للمشروع بين 2012 و2014. وهي: هيونداي للهندسة والبناء (كوريا الجنوبية)، شركة بنتا أوشن للإنشاءات (اليابان)، شركة سينوهيدرو (الصين)، شركة بوسكاليس (هولندا)، شركة تشاينا هاربر الهندسية (الصين)، شركة دريدجنغ انترناشنال (بلجيكا)، شركة غريت ليكس دريدج اند دوك (الولايات المتحدة)، شركة جان دي نول (بلجيكا)، شركة روهد نيلسن (الدنمارك والشركة الوطنية للتجريف البحري/ الإمارات العربية المتحدة)، فان او اورد دريدجنغ الهولندية.

ومع ذلك، فإن عملية ترسية أعمال الحزمة A 3 لم تحقق تقدما منذ ذلك الحين، فيما تم بالفعل استكمال الأعمال في حزمتين سابقتين ضمن المرحلة الأولى من المشروع.

Leave a Comment