قرصانة إلكترونية تلفت أنظار “فيسبوك”… لماذا؟

لجأت شركة “فيسبوك” إلى مهندسة البرمجيات والقرصانة الإلكترونية من هونغ كونغ، جاين مانتشن وونغ، للاطلاع على مشاريع وميزات الشركات الأخرى المنافسة، عبر حسابها على منصة “تويتر” حيث جذبت أكثر من 50 ألف متابع.

وأفادت شبكة “سي إن بي سي” الأميركية، أمس الأحد، بأن وونغ (25 عاماً)، تتابع كل التحديثات المرتقبة على الأجهزة العاملة بنظام التشغيل “أندرويد”، وتكشفها قبل الإعلان الرسمي عنها، ما دفع شخصيات بارزة في قطاع التكنولوجيا إلى متابعة حسابها على “تويتر”، وأبرزهم مسؤول منصة “إنستغرام” التابعة لـ”فيسبوك” آدم موسيري، ورئيس المبادرات المتعلقة بالأجهزة في الشركة نفسها أندرو بازوورث.

وقالت وونغ، لـ “سي إن بي سي”، إن “التسلية” تدفعها إلى ما تفعله، لافتة إلى أنها حين تكتشف ميزة معينة “تتحقق من خلوها من الثغرات الأمنية، ثم تنشرها على (تويتر)”.

وأشارت إلى أنها أحياناً تكشف ثلاث ميزات في اليوم نفسه، إذ نشرت، خلال الأسبوع الماضي وحده، عن ميزات مرتقبة في “بينترست” Pinterest و”أوبر” Uber و”سلاك” Slack.

ووجدت أخيراً ميزة في “إنستغرام” قبل الإعلان عنها رسمياً، فكشفت في 18 أكتوبر/تشرين الأول الحالي أن التطبيق يختبر ميزة لإخفاء عدد “الإعجابات” Likes من حسابات المستخدمين.

وحصلت تغريدتها على أكثر من 8 آلاف تغريدة، وأكدتها المنصة بعد 12 يوماً.

Leave a Comment